الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وجملة: {هم في أمر} لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّبوا.. .الصرف: .[سورة ق: الآيات 6- 11]: {رِزْقًا لِلْعِبادِ وَأَحْيَيْنا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذلِكَ الْخُرُوجُ (11)}. .الإعراب: جملة: {ينظروا} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أغفلوا فلم ينظروا. وجملة: {بنيناها} في محلّ جرّ بدل من السماء. وجملة: {زيّناها} في محلّ جرّ معطوفة على جملة بنيناها. وجملة: {ما لها من فروج} في محلّ جرّ معطوفة على جملة بنيناها. 7- 8- (الواو) استئنافيّة {الأرض} مفعول به لفعل محذوف تقديره مددنا، {فيها} متعلّق بـ {ألقينا} والثاني متعلّق بـ {أنبتنا}، {من كلّ} نعت لمفعول أنبتنا المحذوف أي أنبتنا نباتا من كلّ زوج، أو أنواعا من كلّ زوج {تبصرة} مفعول مطلق لفعل محذوف، {لكلّ} متعلّق بـ {ذكرى} أو مفعول لأجله والعامل أنبتنا. وجملة: {مددنا} {الأرض} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {مددناها} لا محلّ لها تفسيريّة. وجملة: {ألقينا} لا محلّ لها معطوفة على الجملة المقدّرة (مددنا). وجملة: {أنبتنا} لا محلّ لها معطوفة على الجملة المقدّرة (مددنا). 9- (الواو) عاطفة {من السماء} متعلّق بـ {نزّلنا}، (الفاء) عاطفة {به} متعلّق بـ {أنبتنا} و(الباء) سببيّة.. وجملة: {نزّلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة مددنا الأرض المقدّرة. وجملة: {أنبتنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة نزّلنا. 10- (الواو) عاطفة {النخل} معطوف على جنّات- أو حبّ- {باسقات} حال من النخل منصوبة وعلامة النصب الكسرة {لها} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر {طلع}.. وجملة: {لها طلع} في محلّ نصب حال ثانية من النخل. 11- {رزقا} مصدر في موضع الحال أي مرزوقا، {للعباد} متعلّق بـ {رزقا}، {به} متعلّق بـ {أحيينا} و(الباء) سببيّة {ميتا} نعت لبلدة منصوب، وجاء مذكرا مراعى فيه معنى المكان {كذلك} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ {الخروج}. وجملة: {أحيينا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أنبتنا. وجملة: {كذلك الخروج} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: (9) {الحصيد}: اسم بمعنى المحصود من الزرع وزنه فعيل. (10) {باسقات}: جمع باسقة مؤنّث باسق، اسم فاعل من الثلاثي بسق، وزنه فاعل.. {نضيد}، صفة مشتقّة من الثلاثيّ نضد باب ضرب أي ضمّ بعضه إلى بعض، وزنه فعيل بمعنى مفعول أو هو مبالغة اسم الفاعل. .الفوائد: ورد في أساليب العرب حذف الموصوف وإبقاء الصفة دليلا عليه، كما في الآية التي نحن بصددها في قوله تعالى: {فَأَنْبَتْنا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ}. فالحصيد صفة للنبت، وقد نابت عنه، والتقدير: وحب النبت الحصيد. ومنه قوله تعالى: {وَعِنْدَهُمْ قاصِراتُ الطَّرْفِ} أي حور قاصرات. {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ أَنِ اعْمَلْ سابِغاتٍ} أي دروعا سابغات. {فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا} أي ضحكا قليلا وبكاء كثيرا. {وَلَدارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ} أي ولدار الحياة الآخرة. وقال سحيم بن وثيل: قيل تقديره: أنا ابن رجل جلا الأمور. واختلف في المقدر مع الجملة في نحو منّا ظعن ومنا أقام فالبصريون يقدرون موصوفا أي فريق. والكوفيون يقدرون موصولا أي الذي أومن. وما قدره البصريون أنسب مع القياس، لأن اتصال الموصول بصلته أشد من اتصال الموصوف بصفته لتلازمهما، ومثله ما منهما مات حتّى لقيته البصريون يقدرونه بأحد والكوفيون بمن، وقوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ} أي إلا إنسان، أو إلا من، وحكى الفراء عن بعض قدمائهم أن الجملة القسمية لا تكون صلة، ورده بقوله تعالى: {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَ}. .[سورة ق: الآيات 12- 14]: .الإعراب: جملة: {كذّبت} {قوم نوح} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كلّ كذّب} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كذّب} في محلّ رفع خبر المبتدأ كلّ. وجملة: {حقّ وعيد} لا محلّ لها معطوفة على جملة كلّ كذّب. .[سورة ق: آية 15]: .الإعراب: جملة: {عيينا} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أبدأنا الخلق الأول فعيينا به؟ وجملة: {هم في لبس} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {لبس}، مصدر سماعيّ للثلاثيّ لبس باب نصع أي اختلط عليه الأمر، وزنه فعل بفتح فسكون. .البلاغة: فقد عرّف الخلق الأول، ونكّر اللبس والخلق الجديد، والتعريف لا غرض منه إلا تفخيم ما قصد تعريفه وتعظيمه، ومنه تعريف الذكور في قوله: {وَيَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ الذُّكُورَ} ولهذا المقصد عرّف الخلق الأول، لأن الغرض جعله دليلا على إمكان الخلق الثاني بطريق الأولى، أي إذا لم يعي تعالى بالخلق الأول على عظمته، فالخلق الآخر أولى أن لا يعبأ به، فهذا سر تعريف الخلق الأول. وأما التنكير فأمر منقسم: فمرة يقصد به تفخيم المنكر، من حيث ما فيه من الإبهام، كأنه أفخم من أن يخاطبه معرفة ومرة يقصد به التقليل من المنكر والوضع منه. وعلى الأول {سَلامٌ قولا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ} وقوله: {لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} وهو أكثر من أن يحصى. والثاني: هو الأصل في التنكير، فلا يحتاج إلى تمثيله، فتنكير اللبس من التعظيم والتفخيم، كأنه قال: في لبس أيّ لبس، وتنكير الخلق الجديد للتقليل منه والتهوين لأمره بالنسبة إلى الخلق الأول، ويحتمل أن يكون للتفخيم، كأنه أمر أعظم من أن يرضى الإنسان بكونه متلبسا عليه، مع أنه أول ما تبصر فيه صحته. .[سورة ق: الآيات 16- 18]: .الإعراب: جملة: {خلقنا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {نعلم} في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره نحن.. والجملة الاسميّة في محلّ نصب حال. وجملة: {توسوس} لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: {نحن أقرب} في محلّ نصب معطوفة على جملة (نحن) نعلم. 17- {إذ} ظرف للزمن الماضي في محلّ نصب متعلّق بـ {أقرب}، {عن اليمين} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ {قعيد}.. وقد أفرد لأنه على وزن فعيل حيث يستوي فيه الإفراد والتثنية والجمع {عن الشمال} معطوف على الجارّ الأول. وجملة: {يتلقّى المتلقّيان} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {عن اليمين} {قعيد} في محلّ نصب حال من {المتلقّيان}. 18- {ما} نافية {قول} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به {إلّا} للحصر {لديه} ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ {رقيب}.. وجملة: {ما يلفظ} لا محلّ لها استئناف بياني. وجمل ة: {لديه رقيب} في محلّ نصب حال من فاعل يلفظ. .الصرف: (17) {المتلقّيان}: مثنّى المتلقّي، اسم فاعل من الخماسي تلقّى، وزنه متفعّل بضمّ الميم وكسر العين وإعادة الألف إلى أصلها اليائيّ. {قعيد} صفة مشبّهة من الثلاثيّ قعد، وهو فعيل بمعنى فاعل. (18) {عتيد}: صفة مشبّهة من الثلاثيّ عتد باب كرم بمعنى حضر، وهو فعيل بمعنى فاعل. .[سورة ق: آية 19]: .الإعراب: جملة: {جاءت سكرة الموت} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ذلك ما} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر معطوف على الاستئناف. وجملة: {كنت منه تحيد} لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: {تحيد} في محلّ نصب خبر كنت. .[سورة ق: الآيات 20- 23]: .الإعراب: جملة: {نفخ في الصور} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ذلك يوم} لا محلّ لها تعليليّة. 21- (الواو) عاطفة {معها} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ {سائق}.. وجملة: {جاءت كلّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة نفخ في الصور. وجملة: {معها سائق} في محلّ رفع نعت لكلّ. 22- (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق {في غفلة} متعلّق بخبر كنت {من هذا} متعلّق بـ {غفلة} بتضمينه معنى نجوة أو نجاة (الفاء) عاطفة في الموضعين {عنك} متعلّق بـ {كشفنا}، {اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ {حديد}. وجملة: {كنت في غفلة} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.. وجملة: {كشفنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم. وجملة: {بصرك اليوم حديد} لا محلّ لها معطوفة على جملة كشفنا. 23- (الواو) عاطفة {ما} اسم موصول في محلّ رفع بدل من ذا، {لديّ} ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بمحذوف صلة ما، {عتيد} خبر المبتدأ هذا. وجملة: {قال قرينه} لا محلّ لها معطوفة على جملة القول المقدّرة. وجملة: {هذا} {عتيد} في محلّ نصب مقول القول. .الصرف:
|